20 نصيحة ذهبية في كيفية كتابة محتوى تسويقي مميز يقرأ للنهاية

كورس ووردبريس
استضافة bluehost

ادا أعجبك المقال فتفضل و شاركه مع أصدقائك

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on linkedin
LinkedIn
Share on email
Email

أخر تحديث:

مرحبا! في غالب الظن أنك هنا للبحث عن كيفية كتابة محتوى تسويقي مميز و فريد في موقعك الالكتروني, أولا دعني أهنئك على البحث الصغير الذي قمت به في هذا الموضوع فليس كل المدونين يعطون أهمية كبيرة في كتابة محتوى تسويقي هاذف.

في الثلاث السنوات الأخيرة أصبح التسويق بالمحتوى بكل أشكاله المقروء و المسموع من بين أفضل وسائل التسويق المميزة حيث أصبح الوسيلة الرائجة حاليا في جلب الزوار و كسب اهتمامهم.

من بين وسائل التسويق الحالية على الانترنت كتابة محتوى تسويقي يساعد في زيادة متابعي موقعك الالكتروني, أستطيع القول أن أغلب المواقع المشهورة في العالم تعتمد على التدوين لاقناع الزبون بخدماتهم.

فعلى سبيل المثال, لا يقتصر التسويق لقالب ووردبريس مدفوع فقط على الاعلانات الممولة بل يتعدى ذالك من مصممي القوالب الى كتابة محتوى تسويقي يشرح فيه كيفية تركيب و اشتغال القالب.

و حتى أكون أكثر صراحة فمصدر الربح الأول لشركة جوجل ادسنس هو المحتوى, فعندما تقوم بكتابة مقال تسويقي على موقعك الالكتروني أو تصوير فيديو في اليوتيب و تضع عليه اعلانات جوجل ادسنس أنت هنا تربح من جوجل ادسنس نسبة محددة من المال في تربح الشركة الباقي. اذن أنت و جوجل ادسنس تحتجان لبعضكما و لا يستطيع أحدكما التخلي عن الأخر.

و للاستفادة أكثر من كيفية كتابة محتوى تسويقي على موقعك الالكتروني قمت بجمع 20 نصيحة أراها مهمة جذا لأي كاتب محتوى يريد تطوير البزنيس الخاص به و أيضا الربح منه:

كيفية كتابة محتوى تسويفي متميز

1- حدد الهدف من كتابة مقال تسويقي أولا

في الواقع عند انشاء موقع الكتروني أو مدونة خاصة بك لابد أن تعلم أن كل خطوة ستقوم بها لابد أن تكون لها أهداف محددة بعناية.

لا تكتب أي مقال فقط من أجل الكتابة و ملئ الموقع بالمقالات, اعلم أن الأهم هو كتابة محتوى تسويقي مميز يقدم الاضافة في عالم الانترنت لهاذا احرص على تقديم المعلومة الصحيحة و الكاملة.

هل تعلم أن أكثر من 90% من الصفحات على الانترنت لا يصلها الزوار و لا يقوم بتصفحها أحد و السبب الرئيسي أن هده الصفحات لا تقدم أي قيمة مضافة للزوار.

أنصحك قبل البداية في انشاء الموقع الخاص بك أن تحدد مجال أو نيتش محدد و اختيار تصنيفات الموقع التي تنوي الكتابة فيها و الأفضل أن لا يتعدد عددها ثلاثة تصنيفات.

و حتى تتضح لك الصورة, اذا كنت تنوي بناء موقع خاص بالسياحة على سبيل المثال فالأولى أن تستهدف دولة معينة و الأفضل أن تحدد مدينة معينة فتقوم فقط بالاقتصار على شرح الأماكن السياحية أو الفنادق المتواجدة بالمدينة.

استضافة بلوهوست

2- المحتوى هو الملك: أكتب الأفضل دائما

نعم و كما سبق و قلت في المقدمة المحتوى هو الملك فبدونه لن يستطيع أي بزنيس أونلاين أن ينشأ فعلى سبيل المثال, حققت أمازون الملايين من الدولارات من التسويق بالمحتوى حيث يعتمد الكثير من الناس على التسويق بالعمولة لمنتجات على موقع أمازون فيقومون بكتابة مقالات تشجع على شراء منتجات معينة في مقابل الحصول على نسبة ربح من كل عملية بيع.

شخصيا, أخسر أكثر من 70% من وقت الاشتغال على الموقع فقط في كتابة محتوى تسويقي مفيد للزوار فأنا أعتبر هذا استثمار مربح للوقت.

الأهم أن يجد الزائر ما يبحث عنه و أن يتعرف على الموضوع بشكل كامل, فالخسارة بالنسبة لي أن لا يخرج الزائر من الموقع دون أن يجد الاجابة الكاملة على ما يبحث.

أنصحك بتقديم المعلومة بشكل كامل للزوار دون أية اختصار لأن الزائر يريد أن يفهم الموضوع بالكامل و تحرى الصدق فيما تكتب ففي بعض الأحيان و للأسف الكثير من المواقع تقوم بنشر معلومات خاطئة للناس و بالتالي قد تفقد المصداقية, حاول أن تكون أنت الأفضل.

3- ركز أكثر على عنوان المقال و العناوين الفرعية

في نظرك أي هده المقالات ستفضل الدخول اليها؟

المقال الأول: معلومات سياحية على مدينة اسطنبول
المقال الثاني: دليل شامل حول السياحة في مدينة اسطنبول من الألف الى الياء (لن تحتاج الى مرشد سياحي أبدا)

بالطبع الجواب بسيط, من خلال العنوان يبدوا أن المقال الثاني يحتوي على معلومة مهمة ستحتاج اليها عند السفر الى اسطنبول و ستتجاهل المقال الأول لأنه يبدوا غير مفيد و مضيعة للوقت.

قد يكون المقال الأول الأفضل من ناحية المعلومات و الارشادات لكن للأسف لا يظهر عليه ذالك و في عالم الانترنت كل شيء يتم الحكم عليه من النظرة الأولى.

أكثر ما يجذب الزائر هو العنوان لأن العنوان هو أول ما يراه القارئ فكما هو المثل الذي يقول الكتاب يقرأ من عنوانه فقط.

احرص ذائما على أن تعطي الوقت الكافي في كتابة العنوان لأن لهاذا تأثير كبير و خاصة في محركات البحث, كلمات مثل (مجاني – بسيط – متميز – رائع…) كلمات مهمة جذا فهي من تحفز القارئ على الدخول الى موقعك الالكتروني ان تصادف مع المقال في محركات البحث.

أيضا هناك عامل مهم لدى جوجل, اعلم أن محركات البحث تقوم بتقييم المواقع حسب نسبة النقر و الدخول اليها فهي بالطبع تعطي أهمية أكبر لمن له نسبة نقر أعلى.

كورس ووردبريس

4- أجب على الأسئلة المعقدة أكثر

هل سبق و ضيعت اليوم بأكمله فقط من أجل اجاد اجابة محددة لسؤال مهم يدور في خاطرك؟ شخصيا لازالت الكثير من الأسئلة معلقة في ذهني و لم أجد الجواب لها رغم البحث المعمق في جوجل.

نعم, ايجاد حل لمشكلة ما يعد من أساسيات الربح من الانترنت, احرص على قبل البداية في النيتش الخاص بك و تنوي التدوين و كتابة محتوى تسويقي عليه أن تكون قد جمعت الكثير من المعلومات عنه.

حدد المشاكل المهمة و التي يعاني منها الكل و حاول أن تقدم حلول حقيقة و ملموسة, فان كنت تشتغل في مجال التسويق بالعمولة فأنصحك باتباع هده الطريقة, حدد المشكل و قم باقتراح منتج يحل هذا المشكل.

لا يقتصر الأمر فقط على التسويق لمنتج معين بل يتعداه الى كسب متتبعين جدد يتابعون كل ما تقدم في موقعك الالكتروني و ينتظرون أي جديد منك لأنك ببساطة تقدم الحل دائما.

5- كن مبدعا و لا تكرر محتوى الأخرين أبدا

من بين الأخطاء التي يقع فيها الكثير من الناس عند الاشتغال في مجال التسويق بالعمولة أو مجال جوجل ادسنس هو نسخ محتوى الأخرين.

نعم, الاشتغال في الانترنت مجال مربح جدا لكن ليس بمجال سهل أبدا فمثله مثل أي عمل أخر يحتاج منك الكثير من الجهد و الصبر, و أقصد هنا أن تعطي الوقت الكافي عند كتابة المحتوى التسويقي الخاص بك.

و كما قلت في النصيحة السابقة, أجب على الأسئلة الشائكة و الصعبة و هذا يعني كتابة مقالات حصرية خاصة بك تشرح فيها للناس ما يبحثون عنه.

و طبعا من بين أسباب عدم قبول جوجل ادسنس للكثير من المواقع هو نسخها للمحتوى و تكراره سواءا من ناحية المقالات أو من ناحية الصور.

أنصحك قبل التعرف على كيفية كتابة محتوى تسويقي على الموقع الخاص بك أن تقوم بدراسة المقالات المنافسة في نفس الموضوع و ذالك بجمع المعلومات و الأفكار منها و أيضا دراسة نقاط الضعف و اصلاحها.

و هاكذا تكون قد حصلت على محتوى حصري و محترم يميزك عن المواقع المنافسة.

6- كن واضح في أفكارك حتى يفهمها الزوار

استضافة سايت غراوند
للأسف قد تتوفق في جلب الزوار الى موقعك الالكتروني لكن لن تربح منهم ان لم يكن المحتوى الدي تقدم دات قيمة بالنسبة لهم.

تخيل أن تخسر أموالك في جلب الترافيك من جوجل و فيسبوك عن طريق الاعلانات المدفوعة و بالتالي لا يستغرق تصفحهم أقل من 10 ثواني أليس هذا استثمار فاشل و غير مربح.

كتابة محتوى تسويقي مقنع و مشوق يجعل من القارئ على استعداد أن يكمل قراءة المقال الى النهاية, بسط المقال الى أقصى درجة ممكنة و حاول أن تشرح كل الخطوات بالتفصيل و تذكر أن ليس كل الناس على دراية بالموضوع.

قد تحتاج في بعض الأحيان الى استخدام كلمات وعبارات بلغة أجنبية, تستطيع استخدام هده العبارات باللغة الأصلية لها لكن لا تنسى أن تقوم بشرح العبارة فليس كل الناس تفهم اللغات الأجنبية الأخرى.

و أخيرا حاول ترتيب أفكارك و قم بكتابة عناوين المقال الرئيسية أولا حتى تتضح لك الصورة جيدا فمثلا قبل أن أكتب هذا المقال قمت بتحديد النصائح العشرين في الأول و بعد ذالك بدأت في كتابة المحتوى و الأفكار كل عنوان.

7- لا تكتب مقالا بدون صور ترويجية

هل تستطيع تناول طعام بدون ملح؟ هاكذا هو الحال بالنسبة لمقال بدون صور لن يستطيع أحد اكماله فالصور تغدي المقال و تجعل من الزائر مستئنسا مع المقال.

في بعض الأحيان تختزل الصورة الموضوع بكامله فهي فبواسطتها تصل الفكرة بسرعة الى الزائر و يقوم باستعابها بشكل سريع.

لكن احذر من نسخ صور الأخارين فهاذا يتعارض مع سياسة جوجل ادسنس التي تمنع مثل هاكذا مقالات, قد تتسائل من أين أأتي بالصور الحصرية و التي ليس عليها حقوق, أقترح عليك المواقع التالية فهي توفر لك صور بجودة عالية و خالية من أي حقوق

8- المعلومة أولا: لا تركز فقط على تسويق خدماتك

أعلم أن هدفك من انشاء موقع الكتروني هو الربح من خلاله و هذا الأمر مفرووغ منه لكن لا تنشر عروضك في كل مكان بدون أي فائدة.

حاول أن تروج لعروضك بذكاء سواء كانت عروض للتسويق بالعمولة أو اعلانات جوجل أدسنس أو حتى خدمة خاصة تبيعها.

اعلم أن الزائر قد دخل الى الموقع الخاص بك بحثا عن المعلومة و عن محتوى مفيد بالنسبة له و لا شأن له بالاعلانات.

من بين أفضل طرق الترويج داخل الموقع الخاص بك الروابط الخفية حيث عند كتابة محتوى تسويقي تطلب من الزائر بالتحول الى مقال أخر من خلال الضغط على الرابط و تقوم بالترويج أنداك لعروضك.

9- احترم قواعد السيو مهما كان

ما فائدة كتابة محتوى تسويقي لا يراه أي زائر في نتائج البحث , اعلم أن افضل الزوار هم القادمين من جوجل حيث يكونون مستهدفين بشكل كبير و هما من يبحثون عن المقال الخاص بك و ليس العكس.

صحيح ان السيو مجال صعب شيئا ما لكنه بسيط و تستطيع تطبيق أساسياته عند كتابة المقال الخاص بك, حاول أن تركز على بعض الكلمات المقتاحية و التي عليها معدلات بحث مهمة و ضعها في العنوان الرئيسي و العناوين الرئيسية و أيضا في بداية المقال و رابطه.

قد يستغرق منك الظهور في الصفحات الأولى في محركات البحث بعض الوقت لكن يبقى أفضل أنواع الترافيك المجاني و استثمار مربح للوقت.

تستطيع الاعتماد على أدات جوجل كيورد بلانر Google Keyword Planner أو أدات Ubersuggest من أجل استخراج الكلمات المفتاحية ذات معدلات بحث ممتازة و سهلة في السيو.

10- خاطب الزائر و كأنك تكلمه مباشرة

من بين أفضل وسائل كسب ثقة الزائر أن تخاطبه مباشرة و كأنك أمامه تحتسيان كوب من القهوة, فلا تتوقع أن تنشأ أي علاقة ثقة بينكما ان كان المقال فقط عن تجميعية من المعلومات المسترسلة.

حاول دائما أن تكون في صف المتلقي و جعله صديق لك ليس في المقالات فقط بل حاول أن تجيبه في وسائل التواصل الاجتماعي و أيضا عبر القائمة البريدية الخاصة بكل, ببساطة اجعله صديقك الأقرب.

و أيضا حاول أن تقدم في أي فرصة ممكنة يد العون و المساعدة و قم بالنصح و مشاركة تجاربك في المجال مهما كانت فاشلة أو ناجحة و ابتعد قدر الامكان عن المثالية فالناس تحب أن تشارك معك تجارب النجاح و الفشل لا أن تراك مثالي كن طبيعي قدر الامكان.

و لا تنسى اضافة خانة التعليقات فالناس قد تحب أن تستشيرك أو تعرف أكثر عن خدمة معينة و هنا يأتي دور التسويق و اقناعهم ان كنت تشتغل في مجال التسويق بالعمولة أفلييت.

اعلم أنك لا تستهدف فقط هذا الزائر لقراءة مقال واحد و يذهب في حال سبيله بل حاول أن تجعله زائر دائم يرجع الى الموقع الخاص بك في أي وقت.

استضافة tmdhosting

11- لا تستعمل أبدا أدوات اعادة الصياغة

تأتني دائما الكثير من الأسئلة حول بعض المواقع التي تبيع تطبيق تعطيه مقال من أحد المواقع المنافسة فيقوم باعدة صياغته من جديد.

للأسف و حتى أكون معك صريح لقد جربت هده المواقع من قبل و وجدتها نصابة و أن الطريقة الوحيدة من أجل كتابة محتوى تسويقي حقيقي و حصري هو التدوين.

هده المواقع ما هي الا استثمار خاسر تماما ولا طائل منه فأنت لن تخسر مالك فقط بل ستخسر كذالك وقتك و جهدك في التعديلات على المقال و ستصدم في النهاية بأن هذا المقال غير مفهوم تماما و لا يستطيع أي بشري قرائته.

نصيحة لا تضيع وقتك و مالك و جهدك في مواقع نصابة.

12- شارك المقال في وسائل التواصل الاجتماعي

ان كنت لا تروج لمقالاتك في سوشيال ميديا فأنت فعلا تفوت على نفسك ترفيك مهم قادم منها, حاول أن تضيف صفحة فيسبوك و انستجرام تابعة لك تروج بها للموقع.

لأن من بين أهم أساسيات السيو و تصدر محركات البحث هو دخول الزوار من وسائل التواصل الاجتماعي حيث تعتبره جوجل مؤشر على تفاعل الزوار مع موقعك و تبدأ بتفضيله على باقي المواقع الأخرى.

لكن احذر في مشاركة روابط المقالات الخاصة بك في أي مكان على مواقع التواصل الاجتماعي فمثلا فيسبوك تعتبر هذا الفعل سبام فتقوم بحضر الموقع و بالتالي لن تستطيع مشاركته مستقبلا مع متتبعي صفحتك.

13- قم باعلان مدفوع للمقال الناجح

خصص جزءا من مزانية التسويق لعمل اعلان ممول للمقالات الناجحة على موقعك فكما قلت لك هذا الأمر يساعد في تصدر محركات البحث و بالتالي الحصول على ترافيك مجاني من جوجل.

لكن كيف ستعلم أي المقالات الناجحة في الموقع؟

ببساطة المقالات الناجحة هي المقالات التي يأتيها الزوار من جوجل بشكل يومي و تتواجد في الصفحات الأولى من محركات البحث و أيضا المقالات التي يكون فيها معدل الارتداد Bounce Rate منخفظ و معدل مكوث الزائر في الصفحة مرتفع.

طبعا لن تستطيع التعرف على كل هده المعطيات ان لم تقوم بتركيب أداة مشرفي المواقع Google Analytics على الموقع الخاص بك فهي أداة مهمة جدا لأي موقع من أجل تحليل الزوار.

14- اربط المقال مع المقالات الأخرى في الموقع

استضافة بلوهوست bluehost
أصبح في الوقت الحالي الاعتماد على نيتش واحد فقط من أفضل الاستراتجيات التي تساعد على نجاح المواقع و ذالك لعدة أسباب منها التخصص و اكتساب ثقة الزائر.

تحديد نيتش محدد تشتغل عليه سيساعدك لا محالة في كتابة محتوى تسويق مترابط فيما بينه و من خلال تستطيع ربط المقال مع المقالات الأخرى فأنت قد تدفع اعلانات ممولة من أجل جلب الزوار الى الموقع ليس فقط من أجل تصفح مقال واحد فقط بل للتنقل و التعرف أكثر على المقالات الأخرى.

ربط المقال الخاص بك Build Internal link يعد من بين أساسيات السيو و التي تساعد محركات البحث على التعرف أكثر على تخصص الموقع الخاص بك و بالتالي تزكيته على باقي المقالات الأخرى في نفس النيتش.

اعلم أن أي مقال ناجح يجلب الزوار سواءا من جوجل او وسائل التواصل الاجتماعي هو واجهة للموقع الخاص بك و منه ترشد الناس الى المقالات الأخرى.

15- مقال شامل أفضل من 10 مقالات صغيرة

حسب احدى الاحصائيات تم تحديد أن أكثر من 65% من المقالات الطويلة و التي تتخطى حاجز 2000 كلمة هي الأكثر تصدرا في نتائج البحث جوجل حيث تغطي هده المقالات الموضوع بالكامل و تشرحه من الألف الى الياء.

يحبد محرك البحث جوجل هده المقالات لكون الزائر يبقى فيها بشكل مطول و أحيانا بالساعات فلا يحتاج الى التنقل الى صفحات أخرى.

و أيضا هذا النوع من المقالات يزيد من ثقة الزائر في الموقع و يعتبره أكثر مصداقية لأنه يعلم كل شيئ عن الموضوع مما يجعل الموقع الخاص بك مصدر مهم لهذا الزائر.

من الأفضل أن تشتغل على احترام أساسيات السيو حتى لا تضيع جهدك في كتابة المواضيع و بالتالي لن يظهر في محركات البحث, انها خسارة للوقت و الجهد.

16- أطلب من الزوار الاشتراك في قائمتك البريدية

من بين أفضل مصادر الزوار على الاطلاق هي القائمة البريدية قد يستهين الكثير بهاذا النوع من الترافيك و لا يعطونه أي اهتمام لكن أستطيع القول و لعدة أسباب أن هذا هو المصدر الأفضل على الاطلاق.

ما دفعني لتزكية ترافيك القائمة البريدية عن باقي أنواع الترافيك أن هذا النوع من الزوار هو الوحيد الذي تمتلكه و لا يتحكم به أي أحد و أيضا لا تدفع مقابله أي دولار أي أنه مصدر زوار ترافيك مجاني.

بالاظافة الى ذالك أن هذا النوع من الزوار مستهدف جدا و مهتم كثيرا بما تقدمه على الموقع الخاص بك و هو على استعداد لقراءة مقال أو شراء خدمة خاصة بك عكس الزوار القادمين من وسائل التواصل الاجتماعي أو محركات البحث.

هناك مثل يحفظه كل مسوق على الانترنت (the money is on the list) أي أن المال موجود في القائمة البريدية الخاصة بك لهاذا لابد من جمع ايميلات الزوار لمراسلتهم في ما بعد بأحدث العروض و الماقلات الخاصة بك.

لجمع قائمة بريدية الأمر بسيط قم بمنح هدية مجانية للزائل مقابل الحصول على الايميل الخاص به, استخدم موقع Mailchimp في البداية.

17- لا تبالغ في كلامك كثيرا

اكتساب ثقة الزائر شيء ضروري من أجل الاشتغال و الربح من الانترنت فبدونه لن تستطيع الاستمرار في البزنيس الخاص بك.

في بعض الأحيان أتصادف مع بعض المقالات التي لا تعكس أبدا الحقيقية و أن هدفها فقط تضخيم الأمور مثلا كتصوير أن السياحة الى جزيرة بالي رخيص جدا و لا تحتاج أموال كثيرة لقضاء عطلة 5 نجوم.

لكن في الحقيقة عكس ذالك هدف هؤلاء المسوقين أو المدونين الربح فقط من خلال تسويق خدامتهم أو الربح من التسويق بالعمولة.

تستطيع استخدام كلمات مثل (مجاني – سريع – سهل..) فقط لجلب اهتمام الزوار فالناس تحب أن تحس أن كل شيء طبيعي و أنك فعلا تريد مساعدتها لا الربح من خلالها.

18- لا تبالغ في ملئ الصفحة بالاعلانات

غالبا تصادفت في يوم ما مع موقع يستخدم الكثير من الاعلانات الى حد الاشمئزاز و عدم قدرتك استكمال التصفح في هذا الموقع.

هاكذا قد يحس الزائر عند الدخول الى الموقع الخاص بك, حاول كتابة مقال تسويقي هدفه الأول هو افادة الزائر و لا تأبه بالأرباح فالمسألة مسألة وقت فقط.

ان كنت تشتغل في مجال جوجل ادسنس حاول أن تضع على الأكثر 3 اعلانات في مقال يتكون من 1000 كلمة, أولا حتى لا تقلق الزائر بكثرة الاعلانات و ثانيا حتى لا ينخفظ عند معدل النقرة عند الظهور CTR.

استضافة tmd

19- الملل هو عدوك الأول

قد يستغرق منك التدوين أكثر من نصف الوقت في اعداد الموقع الخاص بك, اجعل التدوين مهمة من مهام اشتغالك اليومية و لا تتوقف عنه أبدا و خاصة في البداية.

أغلب المواقع المشهورة حاليا في الانترنت تعتمد على كتابة محتوى تسويقي من أجل أولا من جلب الزوار و ثانيا من أجل اغناء محتوى الانترنت و افادة الناس اونلاين.

شخصيا أعتمد خطة كتاب مقال طويل كل 3 أيام أولا لأخد الوقت الكامل في كتابة محتوى تسويقي يرقى الى تطلعات الزوار و يفيدهم, تستطيع أنت أيضا اتباع نفس الخطة في البداية و بعد ذالك عند نجاح الموقع تستطيع تشغيل كاتب مقالات محترف يساعدك في هذا الأمر.

الأهم أن لا تتوقف على كتابة المقالات و تطوير الموقع الخاص بك أبدا.

20- النجاح سيأتي عاجلا أم أجلا

قد ترى التدوين مضيعة للوقت لكن أنا أراه استثمار مربح جدا في المستقبل و وسيلة لربح المال, قد يدخلك الشك في الأول في مدى فاعلية التدوين خاصة عند تأخر النتائج.

لكن تذكر أن كل المواقع المعروفة على الانترنت قد بدأت كيفما بدأت و ربما في ظروف أصعب و أصبحت كما هي الأن.

تذكر أن التدوين هو ما سيفتح لك الباب في عالم الانترنت حيث من خلاله يتعرف الزوار على موقعك الالكنروني. اعلم أن النجاح في أحد مجالات الربح من الانترنت يعتمد على الصبر و الاشتغال من أجل الوصول الى المبتغى.

قد يصور لك بعض المسوقين أن الأمر سهل و سريع لكن للأسف هده فقط مبالغة من قبلهم, لكن في المقابل المال الذي ستجنيه من الانترنت يفوق بأضعاف مضاعفة مما ستحققه في شغل من الثامنة صباحا الى 6 مساءا.

كان معكم أيوب مدير و مصمم موقع عرب أرباح | Arab Arba7

تصميم موقع بواسطة المنتور
كيفية تصميم موقع الكتروني

ادا أعجبك المقال فتفضل و شاركه مع أصدقائك

تنويه:في بعض الأحيان قد نحصل على عمولة بسيطة في حالة قمت بشراء خدمة معينة من أحد المواقع المقترحة, هده العمولة تساعد في استمرار الموقع و تقديم معلومات أفضل. 
في حالة قمت بعملية شراء لخدمة ما فالسعر يبقى تابث و في بعض الأحيان نقوم باضافة كود خصم من أجل انقاص التكاليف.

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on reddit
Share on pinterest
Share on email
Share on whatsapp
Share on telegram
Share on skype

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هل تحب الهدايا؟ أنا كذالك, اليك هده الهدية الرائعة المجانية
كورس في كيفية تصميم موقع الكتروني احترافي على ووردبريس
لا تحتاج الى أي خبرة في البرمجة و التصميم
10 خطوات بسيطة لتصميم موقعك الخاص
تصميم موقع احترافي من الألف الى الياء